Clinic Details
خبر عاجل
الجراحة الحديثة لامراض الشرج

 تمثل الاصابة بأمراض الشرج (البواسير ،النسور والشق الشرجي وكيس الشعر)حوالى 60 % من الامراض التى تصيب المجتمع  لذلك فهى من الأمراض الشائعة التي تؤدى إلى نزف شرجي والم شديد ، يعاني اغلب المرضى من وجود اكثر من مرض كالبواسير و الشق و احيانا الناسور ، وجميعها تسبب اعراض متقاربة بحيث يصعب على المريض معرفة حقيقة مرضه ولكن تعتبر البواسير الاكثر شيوعا بين بقية امراض الشرج. العديد من المرضي يشعرون بالحرج والخوف من العمليات التقليدية لهذا السبب بدأنا مرحلة جديدة في إدارة تلك الأمراض بإستخدام أحدث الأجهزة و التقنيات (جهاز الأشعة تحت الحمراء ،جهاز الامواج عالية التردد وجهاز الليزر CO2 ) مع خبرة 20عام للحصول على عمليات آمنه وسليمة بواسط التخدير الموضعي حيث تستغرق العملية من 10 إلى 30 دقيقة ومن ثم يستطيع المريض ممارسة حياتة الطبيعية مباشرةً ومزاولة العمل خلال 2 - 3 أيام.  

 

ما هي الحالات التي يتم عالجها في مجمعنا؟
1- البواسير الداخلية والخارجية (مهما بلغت مرحلة تقدمها).
2- الشق الشرجي الحاد و المزمن.
3- الناسور  الشرجي.
4- خراج حول الشرج.
5- البواسير الخارجية المتخثرة (خثرة حول الشرج).
6- كيس الشعر (الناسور العصعصي).
                                                                       
1- البواسير Hemorrhoids, Piles:
البواسير الشرجية هي عبارة عن تدلي وبزوغ الأوردة المحيطة بالشرج إلى الخارج لذلك ممكن تسميتها أيضا بدوالي الشرج . وتشبه إلى حد ما دوالي أوردة الساقين إلا أنها
تحدث في قناة الشرج.
 
أعراض البواسير :
إن أهم الأعراض التي يعاني منها المريض المصاب بالباسور هي النزف مع البراز ، الألم أثناء التبرز الإحساس بوجود كتلة في فوهة الشرج كذلك قد يعاني البعض من الحكة . أحياناً قد يعاني المرضى من الشحوب وأعراض وفقر الدم مثل التعب والإرهاق في البواسير المزمنة والنازفة بشدة .  
 
العوامل المسببة للبواسير :
للبواسير أسباب عديدة أهمها النظام الغذائي الذي يحوي كميات قليلة من الألياف النباتية وكميات عالية من التوابل الحارة وكذلك الإستعداد الوراثي حيث أنه هناك أسر تصاب بالكامل بالبواسير ومن الأسباب الأخرى أيضاً طبيعة العمل حيث أن الأعمال التي تفرض فترات طويلة من الجلوس أو الوقوف تعتبر من أسباب البواسير وكذلك الحمل يعتبر من الأسباب الهامة للبواسير حيث الغالبية العظمى من النساء الحوامل يعانين من البواسير خلال الفترة الأخيرة للحمل أو أثناء الولادة من الأسباب اخرى أيضاً تكرر الإصابة بالإمساك أو الإسهال والبدانة والطقس الحار . 
أحياناً تنجم البواسير عن إصابة الشخص بمرض آخر مثل التهاب الكلون أو نتوءات الكلون ، والبوبيبات الكولونية . 
 
أنواع البواسير :
  تقسم البواسير حسب نوع الأوردة المتدلية إلى البواسير الخارجية التي توجد حول فتحة الشرج بصورة دائمة و يغطيها الجلد، و البواسير الداخلية التي تكون على درجات حسب حجمها و امكانية خروجها مع التبرز، الاولى داخلية فقط ، الثانية تخرج مع البراز و تعود تلقائيا، الثالثة تخرج مع البراز و لاتعود تلقائيا ، والرابعة مختنقة و لاتعود الا بالتداخل الجراحي.
 
طرق علاج البواسير :
 تعالج كافة أنواع البواسير في مركزنا بأفضل و احدث و امن الطرق المتوفرة للطب في العالم و من قبل فريق طبي خبير بهذه المعالجات ويقوم بها بشكل يومي وناجح بشهادة آلاف المرضى الذين تلقوا علاجهم في عيادتنا كما تجري كل المعالجات بالتخدير الموضعي بدون الام وخلال دقائق في العيادة  يعود بعدها معظم المرضى لممارسة حياتهم الاعتيادية. يتم علاج البواسير الداخلية بواسطة التخثير الضوئي من خلال  منظار الشرج حيث يتم تسليطه على منطقة تغذية البواسير (جذور البواسير) الخالية من النهايات العصبية فيسبب إيقاف الدم الواصل إلى البواسير مما يؤدي إلى تيبس وموت البواسير لتسقط بعد 3 إلى 7 أيام مع البراز، و يستعمل الربط المرن ايضا في حالة كون البواسير من الدرجة الثالثة. و يتم كي و استئصال البواسير الخارجية بجهاز الامواج عالية التردد  Radiofrequencyو الليزر CO2 الذي يعمل على قطع الانسجة بسرعة فائقة و بدون الم او نزف دموي ، يشعر المريض خلال الأسبوع الأول بحرقة و قطرات دم أثناء البراز  و بعد 2-3 أسابيع يتماثل الى الشفاء ، ينصح
المريض خلالها باستخدام المغاطس، و الامتناع عن تناول التوابل. 
 
 
-2الشرخ  الشرجيFissure in ano :
الشرخ الشرجي هو عبارة عن جرح (تمزق) صغير أمامي أو خلفي بالجلد المحيط بمنطقة الشرج ويعتبر من الأمراض الشائعة فى قطر وهو يحدث لجميع الأعمار ومن الجنسين وهو أكثر شيوعا ً عند الشباب.  يحدث الشرخ كنتيجة للإمساك المزمن ، أما  عند النساء  فقد يحدث بعد الحمل والولادة . يتم علاج معظم الحالات تحفظياً ،أما الحالات المزمنة والمتقدمة فيكون علاجها جراحيا ً والتى تتباين حسب حالة المريض وخبرة الجراح .
 
أعراض الشرخ الشرجي
يعاني مرضى الشرخ من آلام شرجية شديدة على الرغم من صغر حجمه وهذا يرجع الى زيادة الإحساس بالأم بهذة المنطقة  الذي يبدأ مع التغوط وقد يستمر الى ساعة . من الأعراض الأخرى للشرخ الشرجي ، النزف الدموي و ظهور بروز جلدي مؤلم أعلى الشرج مع افرازات وحكة  بالمنطقة .
 
أنواع الشرخ الشرجي
الشرخ الشرجي الحاد : وهو عبارة عن جرح سطحي يسبب آلام مبرحة وقد يلتئم خلال أسبوع  أو أسبوعين تلقائياَ أو باستخدام العلاجات المناسبة .
الشرخ الشرجي المزمن: يحدث نتيجة عدم التئام الشرخ الحاد ويكون أعمق وأكبر حجماَ وحوافة وأطرافه متثخنة قد يصاحبه بروز لحمي حول الشرج و يسبب تشنج العضلة المحيطة بفتحة الشرج مما يؤدي الى قلة كمية الدم المغذية لفتحة الشرج  فيؤثر على كفاءة التئام هذا الجرح ومع تقدم الحالة يسبب ضيق فتحة الشرج.
 
أسباب الشرخ الشرجي عند البالغين
1 – الإمساك الشديد المزمن وغالبا ً مايكون الشرخ خلفي وهذا نتيجة ضغط البراز الصلب على الجزء الخلفي  مما يؤدي إلى تمزق فى الأنسجة المحيطة بفتحة الشرج.
2 – الحمل والولادة عند النساء و هنا يكون الشرخ أمامي كنتيجة لتمزق الأنسجة الداعمة لفتحة الشرج نتيجة ضغط الولادة. 
3 – يحدث بعد عمليات البواسيرو الناسور الشرجي الجراحية بسبب نقص الجلد و الالتئام بالتليفات مما يضيق فتحة الشرج.
4 – أحياناَ يأتى الشرخ الشرجي مصاحب لحالات التهاب الأمعاء المزمن مثل مرض كورونز. 
 
الشرخ الشرجى لدى الأطفال
يحدث الشرخ الشرجي عند الأطفال من عمراثنين إلى ثلاث سنوات عند بداية تعلمهم السيطرة على آلية التغوط ودائماَ ما يكون الألم المصاحب للشرخ الحائل دون عملية التغوط لذلك يتم علاج الشرخ عند الأطفال عن طريق استخدام المراهم الموضعية والمسهلات لجعل البراز أكثر طراوة مما يساعد فى عملية التئام الشرخ.
 
نصائح وارشادات لعلاج الشرخ الشرجي الحاد وتجنب حدوثه
يتم التئام الشرخ الشرجي الحاد خلال أسبوع أو أسبوعين في معظم الحالات ولكن الغرض من العلاج تقليل الإحساس بالألم مما يساعد عملية الإلتئام: 
1 – مغاطس ماء دافىء تساعد على ارتخاء العضلة وتقليل الألم 
2- – غسل منطقة الشرج بحرص بالماء و تجفيفها برفق .
3 – الوقاية من الإمساك المزمن وذلك عن طريق الإكثار من تناول الأغذية  الغنية  بالألياف مثل البروكولى ، الزهرة ، الخبز الذى يحتوي على قشرة الحنطة (خبز ردة أو نخالة) ،الإكثار من شرب الماء و العصائر و ممارسة الرياضة .
 
العلاج الدوائى للشرخ الشرجى
1– استخدام المسكنات مثل الباراسيتامول و البروفين الذى يساعد من تقليل الألم.    
2 – المراهم التى تحتوى على مخدر موضعى و الكورتيزون تعمل على تقليل الألم عند التبرز و معالجة الإلتهاب والتورم المصاحب للشرخ .
 3 – النيتروجلسرين فى صورة مرهم (rectogesic ointment )  يؤدى الى انبساط العضلة الداخلية مما يقلل من الألم ويؤدي إلى زيادة تدفق الدم الى الشرخ. 
 
العلاج الجراحى للشرخ الشرجى 
 العلاج الجراحى التقليدى: يتم علاج حالات الشرخ االشرجى تحت التخدير العام ويكون على عدة طرق ، فى السابق كان يتم اللجوء الى توسيع العضلة الشرجية لتخفيف الضغط عن الشرخ و بالتالى يتم الالتئام خلال أسبوعين إلى ثلاثة اسابيع ولكن لوحظ ان العملية تتطلب تخدير عام وقد تسبب ارتخاء العضلة وعدم السيطرة على الغازات و البراز عند البعض لذلك تم استبدالها بعملية قص المعصرة الشرجية المفتوح أو المغلق والتى يمكن اجراءها تحت التخدير العام او الموضعي حيث يتم قطع المعصرة الشرجية الداخلية  إما فى اليمين او اليسار لتخفيف الضغط داخل القناة الشرجية  مما يساعد على زيادة تدفق الدم والتئام الشرخ ولكن هذة العملية  تتطلب خبرة عالية من قبل الجراح وقد تتسبب في حدوث نزف دموي أو ناسور شرجي ، ومن الجراحات التقليدية الأخرى قص المعصرة الشرجية أسفل الشرخ و استئصال أطراف الشرخ المتليفة مما يساعد على تخفيف الضغط داخل الشرج و التئام الجرح. 
  العلاج الجراحى الحديث :الطريقة الحديثة  والتى نعتمدها فى مركزنا حيث يتم علاج الشرخ الشرجى خلال 10 دقائق بدون الم وتحت تخدير موضعى حيث يستطيع المريض ممارسة حياتة الطبيعية بعد الجراحة مباشرة وذلك عن طريق استخدام طريقة التوسيع المتخصص لتكسير التليفات التى تسبب زيادة الضغط داخل القناة الشرجية مع عدم التأثير على العضلة وبدون حدوث آى مضاعفات مثل النزف الدموي أو تكوين ناسور شرجى  ويتم اسئصال الزوائد الجلدية المصاحبة للشرخ، يتم الشفاء التام باذن الله خلال 2-3 أسابيع. 
 
 
3-  الناسور الشرجي  Fistula in ano:
  وهو عبارة عن قناة تربط بين فتحة داخل الشرج وأخرى خارجية على الجلد يتشكل الناسور حول الشرج بعد حدوث خراج حول الشرج وتفجيره إما تلقائياً أو جراحيا بصورة غير كاملة. يتسبب الناسور عند معظم المرضى إما بحكة شرجية أو أفرزات قيحية من الحين إلى الآخر تشاهد على الألبسة الداخلية أو بتشكل خراجات متكررة حول الشرج أو بشكل حبة مزمنة حول الشرج قد تنزف أحياناً. 
 يكون على أنواع حسب موقعه وبعد الفتحة الداخلية فإما يكون سطحي أو عميق و يكون مفرد او متشعب. إن معظم النواسير حول الشرج تعالج بزيارة واحدة للعيادة بينما تحتاج بعض النواسير المعقدة أكثر من جلسة واحدة .
     إن علاج أي ناسور حول الشرج يتطلب تجريفه بشكل جيد وإزالة اتصاله مع القناة الشرجية وهنا تأتي أهمية وفائدة استعمال جهاز الامواج عالية التردد Radiofrequency التي تمكننا من معالجة أعقد النواسير بالتخدير الموضعي وبأقل رض جراحي ممكن وخلال دقائق في العيادة. 
 يتم تحديد مسار الناسور السطحي بواسطة المؤشر ثم يتم استئصاله بصورة كاملة و يتم علاج البواسير المصاحبة ايضا، تستغرق العملية 10-30 دقيقة . و قد تم علاج المئات من النواسير بعضها راجع قد تم علاجة سابقا بالوسائل التقليدة  بنجاح كبير و سرعة استشفاء عالية . 
 
 
4- خراج حول الشرج
يظهر بصورة حادة مسببا الام مع ورم و احمرار حول الشرج وهو عبارة عن التهاب جرثومي يصيب الأنسجة الرخوة حول الشرج و قد تسبب ارتفاع بدرجة حرارة الجسم ، يتم فتح الخراج و تنظيف الجرح تحت التخدير الموضعي.
 
 
5- البواسير الخارجية المتخثرة (خثرة حول الشرج)
وهي عبارة عن انتفاخات حول فتحة الشرج تظهر بصورة مفاجئة من   تأثير إسهال أو إمساك أو جلوس لفترات طويلة ويسبب نزف  دموي مع آلام شديدة أثناء الجلوس و التبرز. ، يمكن علاج الحالات البسيطة تحفضيا و يتم استئصال البواسير الكبيرة و التي تسبب نزف دموي.
 
6- الناسور العصعصي Pilonidal sinus: 
الناسور العصعصي (بيت الشعر) هوعبارة عن حالة مرضية شائعة تصيب الشباب المشعرين خاصة والإناث بنسبة أقل. ويمكن أن نعرف هذه الحالة بأنها عبارة عن جيوب او قنوات أو خراجات صغيرة أو كبيرة تحتوي على شعر بدون بصيلات موجودة في الجلد والأنسجة الخلوية تحت الجلد في المنطقة العجزية العصعصية أو منطقة أسفل الظهر ولهذا سمي عصعصي و قد يحدث ايضا بين الأصابع والسرة وتحت الإبط. ويلاحظ شيوع المرض في قطر و الخليج بسبب السمنة و السياقة. مشكلة هذا المرض تكمن في تنوع طرق علاجه وطول الفترة اللازمة لشفائه بعد العمليات التقليدية مع امكانية رجوعه، ولكن بعد التطور التقني في استخدام الاجهزة الحديثة في الجراحة  (كالليزر في ازالة الشعر قبل العملية و جهاز الامواج عالية التردد لاجراء العملية) اصبحت العملية تجرى خلال نصف ساعة و تحت التخدير الموضعي ليتم الشفاء بعد 7-10 ايام و بدون الحاجة الى تغيير الضماد اليومي. يوضح الدكتور اياد الشكرجي استشاري الجراحة و الليزر في مركز قطر الطبي هذه النقلة في عمليات الناسور العصعصي .                                    
تأريخ المرض: اكتشف المرض عام 1880 من قبل العالم (Hodges) على انه جيوب او قنوات تحت الجلد و بين الاليتين اسفل الظهر و تحتوي على شعر لذلك سميت (pilonidal sinus) و تعني باللاتيني (nest of hair) اي عش من الشعر، بعد الحرب العالمية الثانية شاع حدوث المرض بين سائقي عجلات الجيب لذلك سمي المرض مرض جيب.  
 
كيف يحدث الناسور العصعصي؟لا يوجد سبب واضح مؤكد لحدوث الناسور العصعصي، ومن المحتمل أن يكون تشوهاً ولادياً ناتجا عن وجود اكياس تحت الجلد منذ الولادة تنشط وقت البلوغ فتنتفخ وتلتهب و تتحول الى خراجات و ناسور. وهنالك نظرية اخرى بان الناسور مكتسبا كنتيجة لانغراز الشعر في فتحات الجلد ونموه نحو الداخل وبالتالي يحدث التهاب حاد أي تكوّن خرّاجا يحتوي على كمية قليلة أو كثيرة من الصديد، وفي مرحلة لاحقة ممكن أن يتحول هذا الخراج إلى ناسور وهو عبارة عن قناة متصلة بالجلد يكون الضغط داخلها اقل من الخارج لذلك يبدأ بابتلاع الشعر ويكبر ويسيل منها الصديد أو الدم، هذه القناة ممكن أن تكون وحيدة أو متعددة ولا يمكن أن تتجاوز الغشاء المغطي لعظم العجز (القسم النهائي للعمود الفقري). وهنالك العديد من حالات هذا الناسور لاتحتوي على شعر .
 
الأعراض:
 ان الناسور العصعصي قد لايسبب اية اعراض للمريض قبل اكتشافه ، و اغلب المرضى يشكون من الام و افرازات متكررة في منطقة العصعص اسفل الظهر. تجدر الإشارة هنا إلى أن التشخيص هو  إكلينيكي 
 
أنواع الناسور العصعصى :
 يمكن أن تقسم اعراض الناسور العصعصي الى:
الحالة الحادة: وهي عندما يشكو المريض من ألم شديد في أسفل الظهر و انتفاخ مع احمرار يؤدي الى ارتفاع في حرارة الجسم وعدم القدرة على الجلوس وهذا يدل على تشكل خراج حاد. 
الحالة المزمنة: وهي الاكثر شيوعا حيث يعاني المرضى لعدة اشهر من وجود سيلان قيحي دموي في أسفل الظهر مع رائحة غير مستحبة تلوث الملابس باستمرار، وبالفحص ممكن أن نجد فتحة أو عدة فتحات في الناحية العجزية بين الاليتين يخرج منها القيح و بداخلها مجموعة من الشعر عند الضغط عليها تسبب ألماً شديدا. الناسور العصعصي الراجع: يحدث كنتيجة لعدم التئام جرح  العملية بسبب عدم رفع الناسور بصورة كاملة او قصور في ضماد الجرح و نظافته ، أو يحدث بعد التئام الجرح بسبب نمو الشعر حول الجرح لتتكرر العملية من جديد في دخول الشعر و تكوين ناسور جديد.
 
طرق علاج الناسور العصعصى :
علاج الناسور العصعصي من كل ماتقدم نلاحظ ان السبب الرئيسي في حدوث الناسور و نكوس العملية هو وجود الشعر  بين الاليتين و اسفل الظهر، و لضمان نجاح العملية لابد من ازالة الشعر حول الناسور و اسفل الظهر بصورة نهائية وتم حديثا في مركزنا اعتماد ازالة الشعر بواسطة الليزر قبل العملية و بعد شهر من العملية.      
أما علاج الخراج فهو عن طريق فتح الخراج وتنظيف ما فيه بواسطة الجرف  ثم بعد ذلك يتم تبديل الضماد يوميا حتى يتم الشفاء ومن الممكن حدوث نكوس في الناسور العصعصي بنسبة 20-30% لذلك يتم اجراء جراحة ثانية لاستئصال الناسور .
 يتم علاج الناسور العصعصي المزمن او الراجع  بعدة طرق اعتمادا على حالة المريض و خبرة الجراح ، هنالك نوعين من الجراحات لاستئصال الناسور، وهما: 
الطريقة المفتوحة: وهي التقليدية و تجرى تحت التخدير العام في اغلب الاحيان، وفيها يستأصل الناسور وتفرعاته وما حوله من أنسجة ملتهبة ثم يضمد بالشاش. ولكن مشكلة هذه الطريقة تكمن في طول فترة الشفاء التي قد تستغرق 2-3 اشهر و على المريض تبديل الضماد بصورة دورية وان يحافظ على نظافة الجرح و حلاقة الشعر و ضمان ازالة الشعر من داخل الجرح خلال فترة الشفاء ، لذلك يتوجب علية الاستعانة بشخص ثاني لكونه لايستطيع رؤية الجرح و العناية به ، وكلفة هذه الطريقة عالية بسبب دخول المستشفى لعدة ايام و التخدير العام و كلفة الضماد بعد العملية مع الاخذ بالاعتبار الانقطاع عن العمل لعدة اسابيع.
الطريقة المغلقة: بعد استئصال الناسور يتم غلق الجرح بخيوط جراحية، و غالبا ماتجرى تحت التخدير العام و هنالك عدة اساليب لغلق الجرح و ضمان عدم تجمع السوائل اعتمادا على خبرة الجراح و حالة الناسور. 
الاسلوب الحديث لعلاج الناسور: نعتمد في مركزنا الطريقة المغلقة الحديثة لعمليات الناسور العصعصي، ازالة الشعر بالليزر و استئصال الناسور العصعصي بجهاز الامواج عالية التردد. 
 
يتم ازالة الشعر حول الناسور بواسطة الليزر قبل العملية   ثم يتم استئصال الناسور تحت التخدير الموضعي بواسطة جهاز الامواج عالية التردد(radiofrequency) الذي يتميز بقطع الجلد و استئصال الناسور بدون نزف دموي مما يضمن استكشاف قناة الناسور و تفرعاتها ، ثم يتم خياطة الجرح بأسلوب خاص لغلق تجويف الناسور تحت الجلد وبذلك يحمي الجرح من تجمع السوائل و التهاب الجرح. تستغرق العملية نصف ساعة و بدون ان يشعر المريض بألم، يغادر بعدها العيادة ليمارس حياته الاعتيادية مع التوصية بالحذر في الجلوس و تجنب التمارين العنيفة ، و يتمكن من الاستحمام بعد يومين من الجراحة ويمكن له ان يزاول عمله منذ الاسبوع الاول ، ثم يتم رفع الخيط بعد 7-10 ايام ليتم الشفاء التام باذن الله ، وفي حالة التهاب الجرح  يمكن رفع الخيوط ليتحول إلى الطريقة المفتوحة وهذا نادرا مايحدث ، تمتاز هذه الطريقة باختصار فترة الشفاء من 2-3 شهر الى سبعة ايام و تجنيب المريض مشاكل التخدير العام و آلام تغيير الضماد للطريقة المفتوحة و كلفتها نصف كلفة العملية التقليدية ، بعد اجراء 300 عملية فأن نسبة نجاحها تجاوزت 90% وهذه النسبة عالية مقارنة مع نتائج العمليات التقليدية.
ومع كل هذه الطرق ومهما كانت الطريقة المتبعة في الجراحة فلا بد من تعاون المريض حتى لا يحدث رجوع الناسور. فلا بد من الاهتمام بالنظافة الشخصية وحلاقة الشعر والاستحمام أكثر من مرة وعدم الجلوس فترات طويلة والجلوس في الوضع الصحيح. 
 
مقارنة بين علاج امراض الشرج بالتقنيات الحديثة و الجراحات التقليدية
نستعرض هنا صعوبات عمليات البواسير وبقية امراض الشرج بالجراحة التقليدية والتي اكتشفت منذ أكثر من نصف قرن ولا تزال تجرى في أغلب مستشفياتنا ونقارنها بالطرق العلاجية الحديثة . تجرى عمليات البواسير في المستشفيات بدءا" بإجراءات الدخول مرورا" بإجراء العديد من الفحوصات الطبية واستشارة أخصائي الباطنية والقلبية لكبار السن ثم انتهاءا" بدخول صالة العمليات بعد ساعات انتظار وتوتر وخوف يتعرض لها المريض وذويه لتبدأ بعدها العملية الجراحية ومعاناة المريض من أثار التخدير العام وآلام ما بعد العملية والتي تتطلب رقوده في المستشفى لعدة أيام ثم تستمر معاناته بعد خروجه إلى البيت متمثلة بآلام شديدة ، نزف دموي ، صعوبة الحركة والانقطاع عن العمل لعدة أسابيع وقد يعاني البعض من مضاعفات العملية المتمثلة بالتهاب الجروح ، تضيق الشرج ، عدم السيطرة على الغازات والبراز وبقاء الإحساس بالبواسير لتبدأ المعاناة من جديد.
  أما اليوم وبعد التطور التقني الكبير الذي حدث في فروع الطب كافة والجراحة خاصة ، أصبحت عملية البواسير آمنة وتجرى بسهولة وسرعة. تجرى العملية بعد الفحص والتشخيص بواسطة أحد الأجهزة الحديثة (الليزر ، جهاز الامواج عالية الترددRadiofrequency، وجهاز الأشعة تحت الحمراء ) و تحت التخدير الموضعي و  بعض الحقن المهدئة , يغادر بعدها المرضى ليمارسوا حياتهم الاعتيادية , كما وان استخدام التقنيات الحديثة  كان له الاثر في دقة و امان العمليات و سرعة انجازها, و محدودية الالم اثناء وبعد العملية و بعدم حدوث مضاعفات تذكر بعد العملية و لايحتاج المرضى الى اي استعدادت قبل او بعد العملية سوى بعض التحاليل لكبار السن و ممن لديهم امراض خاصة وتجرى العمليات للجنسين و لكافة الاعمار و للحوامل و كبار السن والمرضى الذين يعانون من الامراض المزمنة كالضغط و السكري و القلب. اود ان اشير ان نسبة نجاح عمليات البواسير بهذه التقنيات الحديثة تجاوزت 90% بعد ثلاثة اسابيع من العملية ، كما و ان احد اسباب نجاح اسلوبنا هذا هو في متابعة المرضى ضمن زيارات دورية اسبوعية او عند الحاجة و لحين ان يمن الله عليهم بالشفاء التام.
 


تحت اشراف : : Dr. مهند أحمد الذياب