D.r Ayad Al-Shakarchi Medical Center
Clinic Details
خبر عاجل
عيادة أمراض الباطنة

 

 
 

إذا كنت تعاني من صداع ، آلام في البطن، نزف دموي علوي او سفلي، تعب،  نحول و تغير مفاجيء في الوزن، آلام الصدر، آلام المفاصل ، حرقة و كثرة التبول، إرتفاع في درجة الحرارة فإنك تحتاج إلى زيارة عيادتنا للأمراض الباطنة المزودة بأحدث الأجهزة التشخيصية (السونار، تخطيط القلب و الفحوصات الاولية) و يمكنك أيضا تشخيص مصادر النزف الدموي و أسباب آلام البطن و الكشف المبكر عن أمراض القولون الخبيثة من خلال عيادة التنظير الحديثة حيث يتم فحص المعدة و الاثنى عشر و القولون بدقة متناهية مع مراعات أعلى درجات الأمان و التعقيم. و يتم ايضا الترقيد للحالات الطارئة في غرفة الملاحظة و اعطاء السوائل المغذية و لبضعة ساعات،  بعد التشخيص يتم علاج و متابعة امراض الباطنة المختلفة و التي تتضمن مايلي:   

 

- أمراض الجهاز الهضمي  (سوء الهضم، التهاب المريء الارتجاعي، القولون العصبي، إسهال
   او امساك).

- أمراض القلب وتنظيم  ضغط الدم . - ألتهابات الكلى والمسالك البولية .

- اضطربات الغدد الصماء (علاج السكري، الغدة الدرقية وأمراض الغدة الكظرية ).

- الحساسية و أمراض جهاز المناعة.
- التهابات الجهاز التنفسي وعلاج الربو.
 
 
 
تنظير الجهاز الهضمي العلوي (منظار المعدة و الاثنى عشر)
 
 
هو فحص الجهاز الهضمى العلوى المتكون من المرئ والمعدة وجزء من الإثنى عشر (الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة ) بواسطة جهاز منظار حديث و آمن و تستغرق العملية 10 - 15 دقائق   
     
 
الغرض من التنظير العلوي :
 
 
 
فى حالة وجود أى عرض من الأعراض التالية (آلام البطن، الانتفاخ، الحرقة، تناقص الوزن،صعوبة البلع و الإسهال) والتي قد يكون سببها خلل في وظائف الجهاز الهضمي العلوي مثل التهاب اسفل المريء التقرحي، قرحة المعدة و الاثنى عشر، التهابات المعدة ، التضيقات أو الأورام. لذلك لابد من تشخيص سبب هذه الأعراض من خلال المنظار.
 
 
 
تنظير الجهاز الهضمى السفلى
 
 
 
هو فحص الأمعاء الغليظة (القولون ) الكلي باستخدام المنظارالمرن تستغرق العملية من 20- 30 دقيقة بدون ألم . يستخدم المنظار الصلب للكشف عن الأجزاء الأخيرة من الأمعاء الغليظة ولعمق 30سم .
 
  
 
التحضيرات اللازمة لتنظير الجهاز الهضمي
 
قبل التنظير:
 
1-الامتناع عن الأطعمة والسوائل لمدة 8 ساعات بالنسبة لمنظار المعدة. تناول السوائل فقط لمدة يومين قبل منظار القولون و شرب سائل خاص يساعدعلى تفريغ الامعاء ظهيرة ومساء اليوم السابق للفحص.
 
 
2- عدم تناول الأسبرين والعقاقير المسيلة للدم لمدة 7أيام قبل الفحص، لتجنب حدوث نزف دموي أثناء أخذ العينة.
 
 
 
 3- قبل الشروع في الفحص تقوم الممرضة بالتأكد من معلومات المريض ثم يطلب من المريض غرغرة مادة مخدرة للحلق او استخدام بخاخ في الفم لتخدير البلعوم مما يجعل المريض لايشعربدخول المنظار الى المريء.
 
 
 
أثناء التنظير:
 

1-  مراقبة ضغط الدم والنبض والتنفس ومستوى الأكسجين بصورة متكررة.
 
 2 - لكي يكون المريض في حالة استرخاء ، يعطى أدوية مهدئة بالوريد ولكن يبقى المريض يقظا و قادرا على الاستجابة والتعاون مع الفريق الطبي. 

 

3- يستلقي المريض على الجنب الأيسر مع ثني الورك والركبة.

 
ما بعد التنظير:
 
 

1- قد يعاني المريض من النعاس أو الضعف العام بعد إجراء التنظير كنتيجة لأستخدام الادوية المهدئة لذلك ينصح     بالاستراحة وعدم الإجهاد  لبقية اليوم.

  2 - اذا شعرالمريض بمرارة وإحتقان في البلعوم فيمكنك الغرغرة بالماء المالح وهي عادة تزول خلال اقل من 24 ساعة.

  3 - ان إنتفاخ البطن أو الاحساس بالالم أو تقلصات بسبب الغازات  الموجودة  في الأمعاء يمكن التخلص منه بالحركة البسيطة مثل   المشي.

   4 - يمكن البدء بشرب السوائل عند العودة للبيت ثم تناول الطعام الصلب شيئا فشيئاً. أما في حالة الشعور بالغثيان يمكن شرب الشاي أو السوائل فقط لحين إستقرار الحالة.  

 
 
يرجى إخبار الطبيب وبدون تردد في الحالات التالية :
 
1-  آلم في البطن أو الصدر تمنعك من البلع أو قيء مستمر .
 
2-  إذا حدث نزف شرجي أكثر من كأس ماء في اليوم مع العلم أن أخذ  عينة للفحص المجهري  من الأمعاء تؤدى إلى ظهور نزف قليل مع  البراز لمدة 48 ساعة.
 
3 - إذا حدث إرتعاش أو ارتفاع في درجة الحرارة .
 
4 - إذا رأيت طفح جلدي .
 
 
الغرض من التنظير السفلي
 
 
يستخدم لمن يشكون من الألم أسفل البطن الحادة او المزمنة ، القولون العصبى ،خروج دم مع البراز،الإسهال أو الإمساك المزمن حيث يقوم الطبيب بالكشف على القولون لتشخيص التهابات و تقرحات القولون المزمنة ، مصدر النزف ، وجود زوائد لحمية و الكشف المبكر عن السرطان خاصة لدى المسنين.ويمكن استئصال الزوائد اللحمية وأخذ عينات وإرسالها للفحص المجهري.
 
يمكن إجراء فحص شامل للجهاز الهضمي بإستخدام جهاز للتنظير  (Olympus)   والذى يمكن منخلاله تشخيص أسباب ألآم البطن ، الإمساك أو الإسهال ، النزف العلوي أوالسفلي للجهاز الهضمي ، صعوبة البلع ، ألتهاب المرئ الأرتجاعى وفتق الحجاب الحاجز وجرثومة المعدة (التي تعتبر من أهم أسباب قرحة المعدة والإثنى عشر)
 
 كما يمكن تشخيص وعلاج أمراض الكبد ،البنكرياس والمرارة ، القولون العصبي ، إلتهابات الأمعاء المزمنة والتقرحية( crohns and ulcerative colitis 
 
 
 
السكرى
 
يعتبر السكرى من الأمراض الشائعة فى الخليج ويرجع ذلك إلى أسلوب المعيشة وزيادة الوزن .يتم شرح وافي للمرض وتأثيره على الجسم والطرق المثالية لعلاجه بالإضافة إلى خطط غذائية أسبوعيةأو شهرية تتماشى مع أسلوب حياة المريض .
 
 
 
الغدد الصماء
 
تشخيص وعلاج الغدد الصماء (الدرقية، الكظرية و الجنسية ) بإستخدام الأمواج فوق الصوتية   بالإضافة إلى الفحص الهرموني للمريض والمتابعة الدورية .
 
 
أمراض القلب و الجهاز التنفسى
 
تعتبر أمراض القلب والجهاز التنفسي من الأمراض الشائعة لذلك لا تتردد في زيارة عيادتنا عند  الإحساس بألم بالصدر،صعوية في التنفس ، زيادة ضربات القلب والتعرق والتي يمكن أن تكون بداية لذبحة صدرية .كما يمكننا علاج إلتهاب الجهاز التنفسي وحالات الربو ومتابعة وعلاج ارتفاع ضفط الدم .  
 
 
المسالك البولية

يصاب الكثير من الناس بإلتهاب المسالك البولية الذى يرجع الى إرتفاع درجات الحرارة وعدم شرب الماء بكثرة والتي يمكن تشخيصها عن طريق الألتراساوند والفحوصات المختبرية .كما يمكننا تشخيص وعلاج أمراض وإلتهابات الكلى المزمن .
  

 



تحت اشراف : : Dr. د.عبد الرحمن محمود